كيف تحصل على قرض في قطر

How to get a loan in Qatar

لا تزال الرهون العقارية في قطر ظاهرة جديدة نسبيًا للمغتربين ، على الرغم من أن المزيد من البنوك بدأت في تقديم قروض عقارية للأجانب مع زيادة عدد المغتربين في الدولة. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته.

يمكن أن يكون نظام الرهن العقاري في قطر معقدًا ، حيث توجد قواعد بشأن المقدار الذي يمكن للأجانب الاقتراض وتختلف معايير القدرة على تحمل التكاليف بين البنوك. يتضمن هذا الدليل المفيد للرهون العقارية في قطر المعلومات التالية:

الرهون العقارية في قطر

سُمح للوافدين بشراء عقارات في قطر على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية ، على الرغم من أن الإقبال على سوق الرهن العقاري كان بطيئًا.

يمكن أن يتغير هذا ، مع ذلك ، مع قواعد الإقامة التفضيلية المعروضة للمشترين الأجانب الذين يشترون منازل في البلاد.

يضع مصرف قطر المركزي قوانين صارمة بشأن الإقراض العقاري ، حيث يُسمح للمقترضين الوافدين بإنفاق 50٪ كحد أقصى من رواتبهم الشهرية على مدفوعات الرهن العقاري ؛ وشروط الرهن العقاري لأكثر من 20 عاما خارجة عن القانون.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للوافدين اقتراض ما يصل إلى 70٪ فقط من قيمة العقار ؛ هذا يعني أنك ستحتاج إلى وديعة كبيرة للوصول إلى سلم العقارات في قطر.

هل يجب عليك شراء عقار في قطر؟

يعتمد ما إذا كان عليك الشراء أو الاستئجار في قطر إلى حد كبير على المدة التي تخطط للعيش فيها في قطر. يعد العثور على المنزل المثالي لك ولعائلتك ، وكذلك العثور على الحي المناسب للعيش فيه ، من العوامل ذات الصلة أيضًا.

قد يجد الوافدون الذين يتطلعون إلى الإقامة لأكثر من خمس سنوات أو تأمين إقامة دائمة في قطر شراء منزل ليكون استثمارًا قويًا على المدى الطويل.

تباطأ سوق العقارات على مدى العامين الماضيين ، ومع ذلك ، يعتقد خبراء العقارات أن أسعار المنازل يمكن أن ترتفع بشكل كبير قبل استضافة الدولة لكأس العالم لكرة القدم 2022.

هل يسمح للوافدين بشراء عقارات في قطر؟

سُمح للوافدين بشراء عقارات في قطر منذ عام 2004 ، وإن كان ذلك مع قيود. بادئ ذي بدء ، يمكن للمشترين الأجانب فقط شراء المنازل في مجموعة محددة من مشاريع التملك الحر والتأجير في جميع أنحاء البلاد.

تتوفر العقارات المستأجرة عادةً بعقد إيجار لمدة 99 عامًا ، ويمكن بعد ذلك تمديدها لمدة 99 عامًا أخرى وتحويلها إلى أي ورثة. يوجد حاليًا 18 مشروع تطوير عقاري مخصص متاح للمشترين الأجانب.

من بين مناطق التملك الحر الرئيسية ، تعد مدينة لوسيل والخور من بين الخيارات الأكثر ملائمة للميزانية ؛ وفي الوقت نفسه، عنيزة وبحيرة الخليج الغربي تقديم المزيد من العقارات الفاخرة مع ارتفاع الأسعار.

في السابق ، كان وضع الإقامة للوافدين مرتبطًا بالوضع الوظيفي ، ومع ذلك ، تحركت الحكومة القطرية لتشجيع الاستثمار الأجنبي طويل الأجل في العقارات.

منذ عام 2018 ، تمكن الوافدون من الحصول على بطاقة إقامة عن طريق شراء عقار بقيمة لا تقل عن 728،000 ريال قطري.

على الرغم من ذلك ، تُظهر البيانات الواردة من بنك الريان المتوافق مع الشريعة الإسلامية أن المغتربين البريطانيين الذين يعملون في قطر يشترون العقارات بشكل متزايد في المملكة المتحدة ؛ مع ما يقرب من خمس عملاء البنك المغتربين المقيمين في الولاية.

شراء على الخارطة في قطر

من الشائع أن يشتري الوافدون عقارات جديدة في قطر ، وعمليات الشراء على الخارطة هي القاعدة. يأتي الشراء على الخارطة مع مخاطر لكل من المشتري والمقترض ، مثل التأخير في البناء والتكاليف الخفية.

على سبيل المثال ، غالبًا ما يفرض المطورون رسوم خدمة لصيانة المبنى السكني ووسائل الراحة مثل أماكن وقوف السيارات. لذلك ، من المهم كتابة كل شيء قبل الموافقة على الشراء.

عند شراء منزل في قطر ، لن تحتاج إلى دفع أي ضرائب عقارية ، على الرغم من فرض رسوم نقل قدرها 0.25٪ من قيمة العقار.

من يمكنه الحصول على قرض عقاري في قطر؟

يمكن للوافدين الحصول على رهن عقاري في قطر لدى بنك دولي أو محلي ، ومع ذلك ، يمكن أن تكون الخيارات في الفئة السابقة محدودة.

وذلك لأن القوانين الجديدة التي تم تقديمها في عام 2016 تعني أنه يجب على المقرضين الأوروبيين الآن أن يأخذوا في الاعتبار إمكانية تقلب العملات عند تقييم الطلبات.

وقد أدى هذا التغيير إلى قيام بعض البنوك القطرية بالتخلي عن المقترضين في البلدان ذات العملات الأقل شيوعًا.

أنواع الرهون العقارية في قطر

من الممكن الحصول على قروض عقارية ثابتة ومتغيرة في قطر.

ستفرض بعض الصفقات مبلغًا محددًا لكامل مدة القرض ، بينما يقدم البعض الآخر سعرًا تمهيديًا أرخص لعدد محدد من الأشهر أو السنوات ؛ وبعد ذلك سيصبح السعر متغيرًا.

على سبيل المثال ، يقدم البنك التجاري القطري سعرًا مخفضًا لأول 18 شهرًا من بعض الرهون العقارية. وبعد ذلك يبدأ معدل متغير للفترة المتبقية من المصطلح.

قروض عقارية حصرية للتنمية في قطر

بعض مطوري العقارات في قطر لديهم اتفاقيات حصرية مع البنوك. وهذا يعني أنه بناءً على المكان الذي تشتري منه منزلًا ، قد يكون لديك خيار واحد فقط للمقرض يمكنك من خلاله التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون هناك بعض المكاسب. على سبيل المثال ، تأتي هذه الصفقات الحصرية أحيانًا مع حوافز للمشترين ، لذلك قد تستفيد من سعر أرخص.

الرهون العقارية الخضراء في قطر

أطلق بنك الدوحة مؤخرًا أول قروض عقارية “صديقة للبيئة” في قطر ، والتي تقدم أسعارًا تفضيلية على المنازل المعتمدة على أنها موفرة للطاقة.

بالإضافة إلى تقديم سعر أقل ، تشمل هذه الصفقات أيضًا صفر رسوم إدارية وتأمين مجاني ضد الحريق وبطاقة ائتمان مجانية.

معدلات الرهن العقاري في قطر

عادةً ما يحتاج غير المقيمين الذين يحصلون على قروض عقارية في قطر إلى وديعة لا تقل عن 30٪. يعتمد السعر الذي ستحصل عليه على المبلغ الذي تقترضه ودخلك وحجم وديعتك.

  • بنك الدوحة: الرهون العقارية متاحة للوافدين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 65 عامًا ، بشرط أن يكون الحد الأدنى للأرباح 15000 ريال قطري شهريًا. تطبق شروط الرهن العقاري لمدة 20 عامًا كحد أقصى ، وتبدأ المعدلات من 2.86٪ ؛
  • مصرف قطر الإسلامي (QIB): يقدم قروضاً للوافدين بدخل لا يقل عن 10،000 ريال قطري شهرياً. يعين حدًا أقصى للسن 60 ولا يمكن أن تزيد أقساط الرهن العقاري عن 50٪ من راتب المقترض ؛
  • بنك قطر الوطني (QNB): يتطلب حدًا أدنى للدخل يبلغ 15000 ريال قطري ، ويجب أن يكون عمر المقترض 60 عامًا كحد أقصى في تاريخ انتهاء القرض. تبدأ الأسعار من 2.68٪ ؛
  • البنك الأهلي: يمكن للمغتربين الاقتراض من 400،000 ريال قطري بشروط تصل إلى 20 عامًا.

البنك التجاري القطري وبنك HSBC من بين المقرضين الرئيسيين الآخرين الذين يقدمون قروضاً للوافدين في قطر.

كم يمكنك أن تقترض للحصول على قرض عقاري قطري؟

على الرغم من أن بعض المقرضين صديقون للمغتربين ، إلا أنهم سيظلون يضعون قيودًا على المقدار الذي يمكن للمشترين الأجانب الاقتراض منه.

على سبيل المثال ، يسمح بنك قطر الوطني للسكان المحليين بالحصول على قروض تصل إلى 12.5 مليون ريال قطري ، بينما يمكن للمغتربين اقتراض 3 ملايين ريال قطري فقط.

وفي الوقت نفسه ، وضع بنك الدوحة حدودًا بقيمة 5 ملايين ريال قطري و 4 ملايين ريال قطري على التوالي.

تأخذ البنوك العوامل التالية في الاعتبار عند التفكير في المبلغ الذي ستقرضه لك:

  • قيمة العقار؛
  • قدرة المقترض على سداد القرض ؛
  • السجل الوظيفي للمقترض والاستقرار الوظيفي ؛
  • الدخل الشهري للمقترض

تحقق من حاسبة القروض من بنك الدوحة أ لتحصل على فكرة عن المبلغ الذي يمكنك اقتراضه.

كيفية التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري في قطر

يمكنك عادةً الحصول على اتفاقية رهن عقاري من حيث المبدأ قبل تقديم عرض على أحد العقارات. سيسمح لك ذلك بمعرفة المبلغ الذي يمكنك اقتراضه قبل البدء في البحث عن عقارك.

لن يتم تأكيد المبلغ المحدد الذي ستتمكن من اقتراضه حتى يُجري البنك تقييمًا لقيمة العقار المحدد الذي تحاول شراءه.

تطلب البنوك عادةً ما يلي قبل منحك قرضًا عقاريًا:

  • إثبات الدخل
  • كشوف حسابات بنكية من الأشهر الستة الماضية (إذا كنت تتعامل مع مقدم خدمة مختلف)
  • جواز سفر وتصريح إقامة ساري المفعول
  • تقرير تقييم الممتلكات
  • نسخة من سند ملكية العقار
  • إثبات تأمين المباني
  • إقرار من المطور العقاري (إن وجد)

غالبًا ما يطلب منك المقرضون نقل حسابك المصرفي إليهم قبل تقديم قرض عقاري لك.

عادة ما تتم معالجة طلبات الرهن العقاري في غضون سبعة أيام من استلام البنك للوثائق.

تكاليف الرهن العقاري في قطر

الرهون العقارية في قطر لا تأتي عادة برسوم مسبقة ، بشرط أن يقوم المقترض بحساب مصرفي مع نفس المُقرض.

ومع ذلك ، يمكن تطبيق بعض الرسوم. على سبيل المثال ، يتقاضى البنك الأهلي 50 ريالًا قطريًا مقابل تأجيل القسط أو 100 ريال قطري للتأخير.

تأمين الممتلكات في قطر

يشترط مشترو المنازل في قطر كلاً من التأمين على الحياة والتأمين على الممتلكات قبل الحصول على قرض عقاري. ستحتاج عادةً إلى تنفيذ هذه السياسات مع البنك الذي يقدم لك الرهن العقاري.

غالبًا ما يُعرف التأمين على الممتلكات باسم تأمين المباني في أي مكان آخر. يغطي تكلفة إعادة بناء العقار في حالة تعرضه لأضرار هيكلية في المستقبل.

يعتمد المبلغ الذي يتعين عليك دفعه مقابل التأمين على الممتلكات على تكلفة المنزل. يمكن فرض الرسوم كرسوم ثابتة أو سنوية ، أو كنسبة مئوية من إجمالي قيمة الرهن العقاري.

أقساط الرهن العقاري في قطر

عادة ما يتم أخذ أقساط سداد الرهن العقاري على أساس شهري من الحساب المصرفي للمقترض.

لا تتقاضى بعض البنوك رسوم السداد المبكر ، ومع ذلك ، يفرضها البعض الآخر كنسبة مئوية من القرض.

يتقاضى بنك الدوحة 2٪ إذا تمت تسوية القرض في أول خمس سنوات ، و 1٪ إذا تم تسديده بعد ذلك. يتقاضى البنك التجاري القطري رسومًا بنسبة 1.5٪ في السنوات الثلاث الأولى ، ثم 1٪ بعد ذلك.

إعادة تمويل الرهن العقاري في قطر

سيقدم بعض المقرضين حوافز لأصحاب الرهن العقاري الحاليين لتحويل صفقاتهم إليهم.

على سبيل المثال ، يقدم بنك الدوحة استرداد نقدي يصل إلى 10،000 ريال قطري للأشخاص الذين يشترون قروضهم ويواجهون رسوم التسوية المبكرة.

المشاركة السابقة

كيف تجد شقق في قطر

المشاركة التالية

أفضل مدارس الحضانة في قطر

مقارنة العقارات

قارن